مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 294-312
2018-03-01

فقه النوازل ومسألة الافتاء من الائتلاف إلى الاختلاف.

الكاتب : محمّد علاقي .

الملخص

إن كلمة النوازل تطلق على المسائل والوقائع التي تستدعي حُكْماً شرعيا، والنوازل بهذا المعنى تشمل جميع الحوادث التي تحتاج لفتوى تُبَيِّنُها، سواء أكانت هذه الحوادث متكررة أم نادرة الحدوث، وسواء أكانت قديمة أم مسْتَجدَّة. وترادف كلمة النوازل مصطلح الفتاوى، وعموما فقد استعمل الفقهاء الأقدمون مصطلح النوازل على أنّه يعني الحوادث والمصائب التي تنزل بالناس من مجاعات وأوبئة وكوارث وقحط وفتن، ويوردون ذلك في أبواب الوتر والقنوتّ. وهي عبارة عن أسئلة وأجوبة حول قضايا ترتبط بمختلف جوانب حياة الأفراد والجماعات (معاملات ونزاعات، وعادات)، ثم أجوبة الفقهاء عن تلك الأسئلة بمقتضى نصوص الشَّرع واجتهادات المتقدمين في تأويلها، وقياس المتأخرين على تلك الاجتهادات. وبالرغم من الطابع الفقهي للنازلة، فإنها تكتسي في ميدان الدراسات التاريخية بعداً هاماً، يتجلَّى في أنها تعكس من خلال السؤال والجواب أوضاعاً تاريخية دقيقةً من جهة، وتتميز بعفويتها وبراءتها من جهة ثانية؛ لأنها لم تصدر عن سلطة رسمية، ولم تَتَلَوَّنُ بِلَوْنٍ إيديولوجي أو سياسي. وغير بعيد عن فقه النوازل تحضر الفتوى والّتي تتّسم بالشموليّة زد على أنّها قد لعبت دورا هاما في استيعاب مشاكل المجتمعات الإسلامية والتكيُف معها، وقد صار هذا ممكنا عبر أجيال من المفتين الذين أضافوا في إطار المذهب وأحيانا خارجه، لبنات في البناء التشريعي لبلاد الغرب الإسلامي، وتبقى الفتوى أداة لا غنى عنها للمؤرخ. فإذا كانت النازلة تستدعي الأعراف والتقاليد للبحث في إجابة فقهيّة لنازلة ما فإنّ الفتوى مصدرها الأساسيّ هو المادّة الفقهيّة ودون أن نغفل تدخّل اللون السياسيّ فيها وخير دليل على ذلك هو ما بات يعرف بفقهاء البلاط. Abstract The term Nawezel refers to questions and facts that call for a legitimate judgment; it includes all frequent or rare, old or new occurrences that need to be clarified. It is synonymous with the term “Ftawa” and generally used by senior jurists as having the same meaning as accidents that bring people down from famine, pestilence, disasters, drought, and sedition. It is a kind of questions and answers about issues related to the various aspects of the lives of individuals and groups (transactions, disputes, and customs), and the answers of scholars on these questions under the provisions of Sharia and Fikh of those who interpret them. Despite its jurisprudential nature, it has an important dimension in historical studies. It reflects through answer and question delicate, spontaneous, and innocent historical dimensions because it was not issued by official authority and it has no ideological or political dimensions. Indeed, despite the fact that the term Fatwa existed hand in hand with fikh Nawezel, it is an inclusive term that played an important role in understanding the problems of Islamic societies since it has become possible through generations of jurists who in the framework of the doctrine and sometimes outside it, have built blocks in the legislative construction of the Islamic west. Thus, Fatwa remains an indispensable tool for the historian. If the first calls for custom and tradition to search an answer for a jurisprudential Nazila, the basic source of fatwa is the fundamental jurisprudence article without forgetting the interference of politics which is best exemplified in the scholars of the court.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: النوازل، الفتاوى، الأحكام، المسائل، الأجوبة، الأعراف، الشرع. Key terms : Nawezel, Fatawa, Ahkam, Masael, customs, Shara