مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 139-159
2018-03-01

واقع العلاقات الإجتماعية في المؤسسة الجزائرية

الكاتب : فنينش وسيم .

الملخص

هدف الباحثان من خلال إجرائهما لهذه الدراسة إلى التوصل إلى فهم دقيق وواضح للواقع العلاقات الإجتماعية التي تسود المؤسسة الوطنية للفلين والمنتجات العازلة، كعينة عن المؤسسة الجزائرية. وهذا انطلاقا من حقيقة مؤداها أن نجاح المؤسسة مرهون بنجاح العلاقات السائدة بين أعضائها. وللوصل إلى هذا الهدف، اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وطبقا أداة الإستبانة على عمال هذه المؤسسة، معتمدين على المدخل الياباني لمقاربة الدراسة النظرية إلى الواقع Abstract: This study aimed to reach a clear and precise understanding of the reality of social relations in Algerian enterprise. This is based on the fact that the success of the enterprise depends on successfully prevailing relations between its members. To reach this goal, the researchers follow the descriptive approach, and according to the questionnaire tool on this institution workers, relying on the Japanese entrance to approach the theoretical study to reality.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العلاقات الإجتماعية، المؤسسة، المؤسسة الجزائرية Keywords: Social relations; Enterprise; Algerian enterprise