مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 113-131

المسؤولية الاجتماعية للشركات: التزام اجتماعي أم ربح اقتصادي؟ Corporate Social Responsibility: A Social Commitment Or Economic Profit?

الكاتب : سعاد عبود . جمال الدين بن سليمان .

الملخص

لم يكن هدفنا هو كتابة التاريخ الواسع لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، ولكن نهدف من خلال هذه الدراسة الى تحديد بعض العناصر المثيرة للاهتمام عن المسؤولية الاجتماعية وعلى وجه التحديد التركيز على الإطار النظري الذي تقوم عليه، وهل هي التزام اجتماعي أم ربح اقتصادي. بحيث كان هناك اهتمام كبير للمسؤولية الاجتماعية على مدى السنوات الخمسين الماضية، حيث تعود جذورها إلى الخمسينات، وتوسعت تعاريفها عند الستينيات وانتشرت خلال السبعينيات. وفي الثمانينات كان هناك عدد أقل من التعريفات الجديدة، والمزيد من البحوث التجريبية. وفي التسعينيات أصبحت فكرة المسؤولية الاجتماعية مقبولة عالميا. وفي العقد الحالي أصبحت بمثابة عملية استراتيجية للشركات، مبنية على الأهداف الاجتماعية والاقتصادية معا، لكونها مرتبطة ارتباطا متكاملا، ولا تحتاج الشركة إلى أن تكون مفاضلة بين الربح الاقتصادي والمنفعة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للشركات: التزام اجتماعي أم ربح اقتصادي؟ Corporate Social Responsibility: A Social Commitment or Economic Profit?