دراسات اقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 150-169
2008-04-01

دراسة تأثر سلوك المستهلك الجزائري ببرامج الولاء

الكاتب : عز الدين بن تركي . راضية لسود .

الملخص

حتى تستطيع المؤسسة بناء ولاء زبائنها و تحقيقه لابد لها أن ترسم إستراتيجية تتمشى مع الأهداف التي تطمح للوصول لها بهدف التقليل من توجه زبائنها نحو المنافسة ، و نجد ضمن كل إستراتيجية تهدف إلى بناء ولاء الزبائن ما يعرف ببرنامج ولاء فالمؤسسة خلال وضعها للإستراتيجية التي ستتبعها من أجل تحقيق ولاء زبائنها تصمم برنامج الولاء و تحدد الوقت المناسب لاستخدامه و كذا الفئة المستهدفة والأساليب و التقنيات التي ستستعملها في البرنامج، فبرنامج الولاء يستعمل بهدف التأثير على سلوك الزبائن و يعتبر بمثابة صورة إستراتيجية المؤسسة فنجاحه يعبر عن نجاح الإستراتيجية و فشله يعبر عن فشلها. Abstract In orther to build customer loyalty, the organization has to draw a strategy consistent with the goals that aspire to reach its aim of reducing the orientation customers about the competition, and we find within each strategy designed to build customer loyalty what is known as the loyalty programm the organisation must determine the appropriate time to use it and as well as the target group and the methods and techniques that will be used in the program, the loyalty program is considered as a strategic tools used by the organisation to influance the customer puchase behavior.

الكلمات المفتاحية

الولاء ، برنامج الولاء ، سلوك الزبون : loyalty, customer loyalty, customer behavior .