دراسات اقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 130-158
2007-08-01
الكاتب : درمان سليمان صادق . ألفن ناظر الداود . إسماعيل عزيز أسد .
يسعى هذا البحث إلى قياس مدى اعتماد المنظمات الإنتاجية للتسويق والمبيعات الرشيقين، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف تم اختيار شركة كوكا كولا المحدودة - أربيل لتكون عينة للبحث الحالي، أما بالنسبة لطبيعة أسلوب جمع البيانات فقد اعتمد الباحثون على أسلوب قائمة الفحص بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات. وقد افرزت مجموعة من النتائج منها قيام شركة كوكا كولا المحدودة - أربيل باعتماد التسويق والمبيعات الرشيقين عند تسويق وبيع منتجاتها. وقدم هذا البحث مجموعة من المقترحات أهمها ضرورة اعتماد شركة كوكا كولا المحدودة التسويق والمبيعات الرشيقين بأبعادهما الرئيسية في مجال عملها بالشكل الذي يقود الى تحسين الاداء التسويقي ويستبعد الهدر في العمليات التسويقية. Abstract This study aims to measure the adoption of dimensions of Lean marketing and Sales by the industrial organizations; to achieve this goal, the researchers choose Coca Cola limited company – Erbil to be a sample of this study. Regarding to the procedure of collecting data, the researchers use check list to be the main tool of collecting data. The study produces set of findings, from these findings, the lean marketing and sales are adopted in the Coca Cola limited company – Erbil. The study is presented a set of proposals that are most important the Coca Cola limited company – Erbil must depend on lean marketing and sales with their main dimensions in the area of its business to improve it marketing performance, and eliminate the waste in the marketing processes.
الرشاقة، التسويق الرشيق، التسويق والمبيعات الرشيقين.
نسرين نعمون
.
زكية بركوس
.
ص 109-136.
Abbassi Saber
.
Zanouda Saber
.
Chaoubi Saber
.
pages 780-802.
Abbassi Saber
.
Imane Zanouda
.
Chaoubi Mahmoud Faouzi
.
pages 425-436.
ابو محمد الطاهر احمد محمد علي
.
ابو مصعب موسى محمد يعقوب
.
ابو محمد برعي بابكر محمود
.
ص 51-66.