مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 36-49
2019-03-31

تقنيــــات وأدوات الترويج الإلكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات

الكاتب : بادي سوهام .

الملخص

تسعى المكتبات ومراكز المعلومات إلى تحقیق النجاح و التمیز في جمیع خدماتها وأنشطتها وتكافح باستمرار من أجل بناء مركز استراتيجي متمیز یضمن لها النمـو وتحسـین الأداء فـي ظل البیئة التـي تعمـل فیهـا والتـي تتسـم بالتغير المسـتمر والمنافسـة الحـادة. لذا وجب عليها البحث عن أهم المداخل للتميز والابتكار وهي عديدة ومتنوعة أهمها توظیف تكنولوجيا المعلومات في ممارسة النشاط التسویقي للمكتبات لیشمل جمیع الأساليب والممارسات ذات الصــلة بعــالم التســویق للخدمات عبــر الوســائط الإلكترونية من أجل اقناع المستفيد وتلبية احتياجاته في ذات الوقت ، فالترويج یعتبــر مــن أهــم العناصــر فـي تعریـف المستفيدين بالمكتبات وخدماتها وذلـك لجـذبهم لاتخاذ القرار بارتيادها، وقد تطور الترويج حالیا وأصبح یسـمى بالترويج الإلكترونـي و یعتبـر أكثـر فعالیـة مــن التـرویج التقلیـدي وذلـك لانخفـاض التكـالیف والاتسـاع الواســع للنشر، كما يتيح وسائل جديدة يمكن بواسطتها التفاعل عن قرب وبصورة أكثر فاعلية. فالترويج الإلكتروني في المكتبات كواحدة من المؤسسات الخدميّة له أهمية كبيرة، خاصة وان اليوم تتوجّه اقتصاديات معظم دول العالم إلى اقتصاد الخدمات، فاتجهت دراسات الاقتصاديين في التعرّف على كيفيّة تسويق تلك الخدمات، وأسفرت هذه الدّراسات على صعوبة تطبيق المبادئ والنظريّات الّتي استقرّ عليها الرّأي في تسويق الخدمات. نتيجة لما قدّمه التقدّم العلمي المذهل في شتّى المجالات بوجه عام، وفي صناعة الخدمات بوجه خاص. كان على المؤسّسات الخدميّة ومنها المكتبات، التطلّع نحو استخدام أحدث منتجات العلم والتّكنولوجيا، ومواكبة التطوّرات المتلاحقة. خاصّة في ظروف اشتداد المنافسة فيما بينها نحو تقديم وتحسين جودة الخدمات المقدّمة، وإشباع حاجات وتطلّعات المستفيدين المختلفة. وهذا بالطّبع لا يتحقّق ولا يمكن أن يتحقّق إلاّ من خلال وجود إدارة خاصّة بالتّسويق عند هذه المكتبات، تقوم بالدّراسات التسويقيّة اللاّزمة لتمدّهم بما توصّلت إليه من نتائج، ليكون لها زاد في رسم الخطط المطلوبة.ولهذا سنحاول أن نتحدث عن تقنيات وأدوات الترويج الإلكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات والتعرف على اكثر وسائل الترويج فعالية في تعريف المستفيدين بخدمات المكتبات

الكلمات المفتاحية

الترويج، الترويج الالكتروني، أدوات الترويج الإلكتروني، المكتبات ومراكز المعلومات.