مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 22-35
2019-03-31

الشّراكة المؤسّساتيّة بين الجامعة والمحيط الاجتماعي والاقتصادي (دراسة لتجارب بعض البلدان)

الكاتب : فاطمة بن سماعيل .

الملخص

إن التّغيّرات الحاصلة عالمياً تضع الجامعة في موقعٍ استراتيجيٍ كعاملٍ فاعلٍ في التنمية المستدامة، مستثمرةً لرأس مالها البشريّ بالدرجة الأولى، ووعياً لهذه الحقيقة، أصبحت العديد من البلدان تُدرك بشكلٍ متزايدٍ أهمية هذه الهيئة التعليمية إذ لا يقتصر دورها في نشر المعرفة فحسب؛ بل يمتد إلى قضايا كبرى وحسّاسةٍ، ومُتطلّبُ بناء شراكاتٍ بين الجامعات والمحيط الخارجي، والتي تمثل عالمَ تجسيدٍ للبحوث وإنتاجٍ للمعرفة بجميع فروع واختصاصات التكوينات القائمة فيها عُدّ ضرورةً ملّحةً في وقتنا الحالي. فالجامعات لها من إنتاج المهارات اللازمة لأداء وتسيير أنظمةٍ اقتصاديةٍ واجتماعيّةٍ بشكلٍ قويٍّ ومتواصلٍ، ومن أجل المساهمة في تحسين قابلية التوظيف، واستثمار مشاريع خريجو كل هيئات التعليم العالي. انطلاقا من هذا الطّرح جاءت دراستنا لتبحث في النموذج التكاملي القائم بين الجامعة والمحيط الاجتماعي والاقتصادي، مع عرض تجارب أجنبيّة وعربيّة(بريطانيا، تونس،المغرب والجزائر) نجحت في إحداث ديناميكيةٍ متبادلة المنفعة بين العالمين (الجامعي والسوسيواقتصادي) من أجل جامعةٍ مُنتِجةٍ. That changes globally put the University in a strategic location as a factor in sustainable development, Human capital investment in first class, and with awareness of that fact .Many countries have become increasingly aware of the importance of this teaching not only its role in disseminating knowledge; but extends major and sensitive issues, and the requirement to build partnerships between universities and external environment, which represents a world embodiment of research, production of knowledge all branches and functions of the existing formations count the imperative of our time. Universities have production skills to perform and conduct economic and social systems is strong and sustained, in order to contribute to the improvement of employability and investment projects of graduates all institutions of higher learning. From this came the study looking at integrated model between the University and the social and economic environment with foreign experiences and arabic (Britain, Tunisia, Morocco and Algeria) succeeded in bringing about mutually beneficial dynamic between the worlds (universities and external environment).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الجامعة؛ الشراكة؛ المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية. ; Keywords: University; Partnership; Social and Economic Institutions.