مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 11-21
2019-03-31

الصناعة الثقافية والإعلام الثقافي في الجزائر: ضبط للمفاهيم وسبر للواقع

الكاتب : سيف الدين عبان .

الملخص

بدأ الحديث عن الثقافة والإعلام في ثلاثينيات القرن الماضي، وبالضبط من مدرسة فرانكفورت التي كانت نظرتها أكثر من حادة للثنائية ثقافة-إعلام، ومع تطور وسائل الإعلام وتغلغلها في حياة الأفراد واتجاهها نحو التخصص صار الإعلام الثقافي حتمية، وهو .ما يسجل على الساحة الإعلامية الجزائرية مع الانفتاح الجزئي فيها، لتكون له محاولات قاصرة في هذا المجال يجب أن يتجاوزها.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الثقافي ; الثقافة الجماهيرية ; الصناعات الثقافية ; المدرسة النقدية