دراسات اقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 198-216
2007-04-01

دور إدارة المعرفة في تفعيل الإبداع - دراسة ميدانية في كلية العلوم الإقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير (جامعة الجزائر3)

الكاتب : فوزية قديد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة المعرفة من خلال عملياتها ( إنشاء المعرفة و إكتسابها، ترميز وخزن المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة) في تفعيل الإبداع على مستوى كلية العلوم الإقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة الجزائر3، موضحة درجة ممارسة وواقع عمليات إدارة المعرفة و الإبداع في الكلية،و قد توصلت إلى أن إدارة المعرفة تمارس بدرجة متوسطة و لها تأثير مقبول في الإبداع، رغم أن ثقافة الإبداع شبه منعدمة في الكلية ،و لتفعيل الإبداع لابد من تطبيق إدارة المعرفة بشكل أوسع. Résumé : Cette étude visait à détecter le rôle de gestion des connaissances à travers ses opérations (création et l'acquisition de connaissance, le codage et le stockage de connaissance, la diffusion de connaissance, l'application de connaissance) dans l’innovation au niveau de la faculté des sciences économiques et commerciales et de gestion à l'université d'alger3. Clarifier le degré de pratique et réalité des opérations de gestion des connaissances et l’innovation dans la faculté. L’étude a conclu que la pratique de gestion des connaissances est moyenne, et a un effet significatif sur l’innovation, malgré que la culture de l'innovation presque inexistante en faculté, Pour l'activer devrait être appliquée plus largement la gestion de connaissance.

الكلمات المفتاحية

دارة المعرفة في تفعيل الإبداع