الصراط
Volume 6, Numéro 3, Pages 100-115
2004-12-15

مدرسة الإقراء الجزائرية

الكاتب : محمد عيسى .

الملخص

ابتدأ هذا المقال ببيان مفهوم المدرسة، ومفردات العنوان، ثم بالحديث عن ظهور المدرسة أو الهيكل بالجزائر، حيث قرر أن الجامع والكتّاب ومنـزل المدرس في المغرب الإسلامي هو موئل الحياة التعليمية في مختلف مراحلها ومستوياتها. كما تحدث عن مؤسسات التعليم القرآني المكملة للمدرسة بالجزائر، وعن سحنة طلاب التعليم القرآني في المدرسة بالجزائر، وعن نظام الرواتب في هذه المؤسسات، ونظام المنح فيها، وتناول أيضا هيئة التدريس بالمدرسة ولوحقها، والمواد المقررة للتعليم بالمدرسة، والتوزيع الزمني للمواد المقررة بالمدرسة، ومنهج التعليم القرآني بهذه المؤسسات، وإسهام علماء الجزائر في التأليف في القراءات القرآنية. This paper defines the education’s insitutions in Algeria like: the school, Al-Jami’, Al-Kottab… etc. It also tackled the Quranic learning institutions, and the scholarship system, besides the teaching staff, the programmes and methods, further more the contribution of Algerian scholars in the field of Quranic readings.

الكلمات المفتاحية

القرآن؛مدرسة؛الإقراء؛منهج؛الجزائر curan;school;learning;methods;Algeria