آفاق علمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 405-426

معايير الجودة التربوية بين حتمية التبني ومعوقات التطبيق في المدرسة الجزائرية.

الكاتب : زهير شلابي . أمينة دوش .

الملخص

ملخص: تواجه التربية على مستوى العالم تحديات متعددة ومتسارعة، وذلك نتيجة التغيرات الهائلة في المعارف والمعلومات والتكنولوجيا ونظم الاتصال، مما جعل من معايير المنافسة والتميز، أهم مقومات النجاح والقوة في العالم، وتعد الجودة أداة فعالة لتطبيق التحسين المستمر لجميع أوجه النظام في أي مؤسسة، والنظام التعليمي كبنية أساسية يعمل وفق استراتيجية معينة تراعي الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبناء الثقافي السائد والتطور التكنولوجي والعالمي، لذا فانه يهتم بان تكون مخرجاته متفقة والمواصفات العالمية للجودة من خلال السعي الدائم إلى استخدام معايير لقياسها وضبطها، ويحاول هذا المقال تسليط الضوء على المعايير والمؤشرات التي تحكم نظام الجودة في المجال التربوي، والتطرق إلى الغايات والمبررات التي دفعت إلى تبنيها، والتعرف على أهمية وأهداف تطبيقها في العملية التربوية، واهم المعوقات التي تحول دون تجسيدها في المدرسة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: المعايير، الجودة التربوية، المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

المعايير ; الج ; دة الترب ; ية ; المدرسة الجزائرية