آفاق علمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 391-404

التحليل النفسي في الدرس النقدي العربي Psychoanalysis In The Arab Critical Lesson

الكاتب : قصاب عبد القادر . جنيدي رضوان .

الملخص

إن العلاقة الوثيقة بين الأدب ومؤلفه تؤكد صلة علم النفس بالأدب، فالإمكانات النفسية المحتواة في العمل الأدبي تدفع الباحثين النفسيين إلى أن يستقوا منها أدوات منهجهم ومقولاتهم. وباعتماد الوصف والتحليل سنحاول تتبع قضية احتواء تراث البحوث الأدبية العربية القديمة نظرات وملاحظات تدل على خبرة بالنفس الإنسانية ومدى تأثرها بالأدب، محاولين الإجابة عن الإشكالية: كيف استطاعت الدراسات العربية الحديثة في مقاربات الأعمال الإبداعية مزج التحليل النفسي بالسوسيولوجيا والتفكيك وغيرهما من المناهج والاستراتيجيات. The close relationship between literature and its author confirms the relevance of psychology to literature. The psychological potential contained in literary work drives psychologists to draw from it, the tools of their approach and their arguments. By adopting a description and analysis, we will attempt to trace the issue of containing the heritage of ancient Arabic literary research with observations that indicate human experience and the extent of its impact on literature ,We will attempt to answer the following problem: How modern Arabic studies in creative approaches have combined psychological analysis with sociology, disassembly, and other approaches and strategies.

الكلمات المفتاحية

النقد النفسي ; التحليل النفسي ; التراث ; الرواية ; التفكيك