مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 195-210

أثر سياسة تسعير المنتجات الخدمة على ولاء العميل – حالة مؤسسة فمبلكوم تليكوم الجزائر-

الكاتب : أحمد محمودي . حمزة ضويفي .

الملخص

دف الدراسة إلى دراسة واقع إستخدام سياسة التسعير في المنظمات الخدمية وتوضيح اثره على درجة ولاء العميل ومدى وجود فروقات بين مفردات العينة حول أثر عنصر التسعير على ولاء العملاء في سوق الخدمات، وتمثل مجتمع الدراسة في المشتركين بخدمة الهاتف النقال لمؤسسة فيمبلكوم تليكوم، حيث كان حجم العينة يقدر بـ 1119مشترك والتي شملت 20محافظة بالجزائر، و يعتبر عنصر التسعير من بين المتغيرات الهامة لدى المنظمات الخدمية بإعتباره العنصر الوحيد الذي يُِدر الارباح للمنظمة الخدمية، لذلك تحاول المنظمات الخدمية من تعظيم المنافع التي يحصل عليها المستهلك عند شرائه للخدمة مقارنة مع التضحيات المادية المدفوعة من قبل المستهلك حتى يكون راضياً على الخدمات المقدمة له بذلك السعر المدفوع، وبذلك تستطيع كسب ولائه، كما تعتمد المنظمات الخدمية على العديد من الاستراتيجيات التسعيرية التي تسعى من خلالها الوصول إلى ولاء العميل Cette étude a pour objectif d’étudier la realité d’utilisation de politique des prix chey les organisatons des services et de préciser son inpact sur la fidélité du client et la pres diférences entre les echantillons sur linfféance de l’élément prix sur la fidélité des clients dans le marché des services de clientèle . La populations étudier est celle des client abonnés de l’entreprise vinbelcom télécom qui représente 1119 abonné sur 20 provience ( wilaya) en algerie, Lélément prix est consédéré parmis les variables les plus inportants chez les organisations services en le conséderant le seul moyen pour plus de bénifices , Cest pourqoui elle essaient toujours d’augmenter les binifices au consomateur en achetant le service par rapport aux sacrifices payé par le consomateur lui méme pour qu’il soit belle et bien satisfait et par conséquaent on peut gagner sa loyanté .Ainsi les organisations services comptent sur de mombreuses stratégies de prix par lesquelles , elles peuvant acceder a la fédélité du client.

الكلمات المفتاحية

السعر، القيمة، الولاء prix, valeur, fidélité