مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 147-159
2018-06-30

أساليب التسويق الرياضي من وجهه نظر رجال الأعمال

الكاتب : سمير يحياوي . جمال دحمان . عبد الله حداش .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القطاع الخاص في التسويق الرياضي وفي ظل الظروف الحالية التي تعيشها الرياضة الجزائرية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وكانت عينة الدراسة مجموعة من رجال الأعمال والتجار الممثلين بأصحاب الشركات العاملين في القطاع الخاص والبالغ عددهم ) ،(70وتم استخدام استمارة الاستبيان خاصة بالأساليب التي يعتمد عليها رجال الأعمال للتسويق الرياضي حيث تم عرضها على مجموعة من المختصين المحكمين وإجراء معاملات الصدق والثبات أما مفتاح التصحيح فكان مقياس التقدير الخماسي ) ليكرت ( وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة )المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – التكرار والنسبة المئوية –كاي سكوير( وبعدها تم عرض النتائج التي توصل لها الباحثون في جداول خاصة ومرتبة وقد استنتج الباحثون مجموعة من الاستنتاجات منها يسعى التسويق الرياضي إلى جذب واستقطاب رجال الأعمال من العاملين في القطاع الخاص، وإن جميع أساليب التسويق قيد الدراسة وجدت أراء ايجابية من قبل رجال الأعمال The study aimed to identify the role of the private sector in sports marketing and in the current conditions experienced by Algerian sport. The researchers used the descriptive method in the survey method. The sample of the study was a group of businessmen and traders representing the owners of companies working in the private sector (70), the questionnaire was used for the methods used by the businessmen of sports marketing, where they were presented to a group of arbitrators and the transactions of honesty and consistency. The key of the correction was the five-measure scale (Likert) and the appropriate statistical methods were used (arithmetic mean, standard deviation, repetition and percentage) And the results of the researcher were presented in special tables and arranged. The researcher concluded a number of conclusions from which sports marketing seeks to attract and attract businessmen from the private sector. Marketing of Under study found positive views by business

الكلمات المفتاحية

التسويق الرياضي، رجال الأعمال Sports Marketing, Businessmen.