مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 74-90
2017-06-25

أساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ ذوي بطء التعلم بمرحلة التعليم المتوسط في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : علي فارس . محمد الطاهر طعبلي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ ذوي بطء التعلم في ضوء بعض المتغيرات )الجنس، المستوى الدراسي ... (، حيث تكونت عينة الدراسة من ) 123 ( تلميذاً وتلميذة في السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسطببعض المتوسطات بمنطقة مفتاح بولاية البليدة، ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس أساليب التعلم لميمليتكس ) 2003 (، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 01 - أفضل أساليب التعلم عند التلاميذ ذوي بطء التعلم جاءت بالترتيب التالي: التعلم اللفظي، التعلم الفردي، التعلم المنطقي، التعلم السمعي، التعلم البصري، التعلم الاجتماعي. 02 - عدم وجود فروق بين الجنسين في أساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ ذوي بطء التعلم بمرحلة التعليم المتوسط. 03 - وجود فروق في أساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ ذوي بطء التعلم بمرحلة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات. The present study aimsto reveala favorite amongstudents withlearning stylesslowlearninginlight of some ofthe variables(sex, academiclevel,...), where the study sample consisted of123pupilsinthe first, second, third and fourth yearat the middle school, and to collectinformations,we useda scale of learning styles which prepared byMimliteix(2003), and after Statistical analysis the study showed the following results: 01-The best learning styleswhenpupils withslowlearningcamein the following order: verballearning, individual learning, logicallearning, auditorylearning, visuallearning, social learning. 02-There is no differences between males and femalesina favorite amongstudents withlearning stylesslowthe learningphase ofmiddle school education. 03-The existence of differences inpreferredlearning stylesamongstudents with slow learning depending onthe schoolle velfor the benefit of students Of the fourth yearaverage. The results have been interpreted in the light of the outcome of the psychological and educational heritage and previous studies on the subject, and culminated in the recent study, a set of proposals.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم المفضلة ؛ بطء التعلم ؛ تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط