جماليات
Volume 4, Numéro 1, Pages 142-152
2017-12-01

أهمية المنتج الثقافي في تدعيم الصناعة الثقافية

الكاتب : بن عدة حاج محمد .

الملخص

على إثر القفزة النوعية التي عرفها العالم في منجزاته العلمية والتكنولوجية، تغيّرت المفاهيم، وأصبحت الثقافة من ضمن القضايا التي تشغل الفكر المعاصر، وجعلته يفكر بجدية في كيفية تكييفها وفق هذه المتغيّرات، فظهرت أصوات تنادي بضرورة استغلالها كمصدر مهم في عملية الاقتصاد، باعتبارها الثروة التي لا تنضب والتعامل معها كمنتج وليس كهوية، ذلك أن الاستثمار في هذا المجال يستشرف بقيام صناعة ثقافية متنوّعة قد تتجاوز في قوتها الصناعات الاقتصادية الأخرى، والتي باتت تفقد قدرتها على الصمود أمام عالم المنافسة. انطلاقا من ذلك، تحاول هذه الدراسة التركيز على أهمية استغلال هذا المورد الهام بما يخدم عملية الاستثمار، ويضمن حركية هامة للاقتصاد ويسمح بقيام صناعة متينة لا تتأثر بتغيّر الظروف والأحوال.

الكلمات المفتاحية

الثقافة، المنتج الثقافي، الاستثمار، الصناعة، الاقتصاد