جماليات
Volume 4, Numéro 1, Pages 86-91
2017-12-01

التجريد في الفن الاسلامي

الكاتب : سليمة بن مخلوف .

الملخص

لقد تمّ تشويه موقف الاسلام من التصوير والمبالغة في تبيان تشدده، لا سيما من طرف المستشرقين، إذ نُعت الفن الاسلامي بالجمود والركود على الرغم من تميّز زخارفه ورسوماته بالحركة والايقاع لم يدركها فن آخر في تلك الفترة، وغدت هذه الفكرة مهيمنة حتى عند بعض الباحثين العرب. والمتتبع لمراحل نشأة الفن الإسلامي وتطور نظرة الفقه والفقهاء، يلاحظ تغيّر تلك المواقف وتطورها ازاء الفن عامة والتصوير بخاصة، بما يتماشى مع الحياة الاجتماعية الحديثة.وفي محاولة لنقد تلك المفاهيم، حاولنا الاستعانة بموقف الفقه من التصوير عند أحد الفقهاء المعاصرين الذين أفتوا بجواز التصوير وهو الشيخ الدكتور محمد عبده.

الكلمات المفتاحية

الفن الإسلامي، التجريد، الفقه الإسلامي.