جماليات
Volume 4, Numéro 1, Pages 23-30
2017-12-01

المسرح المدرسي وتأثيره على الطفل المتلقي

الكاتب : أحمد قزيم .

الملخص

يقوم المسرح المدرسي على الأدب والقصة والمناهج المدرسية، لما يحمله من خلق وأدب ومعلومة في نسق صريح وسلس دون عناء أو إجهاد من قبل المتلقي (الطفل) بشكل يملؤه المرح والدعابة واكتشاف الذات لأن أساسيات المسرح تقوم في مجملها على كل ما من شأنه بناء الرجل الطفل، الطفل المتلقي، الرجل الإنسان، إنسان المستقبل. ويتمحور الإشكال في كيفية إنجاح مسرح الطفل المدرسي، انطلاقا من أساسيات المسرح العام، مسرح الكبار، ومن خلال العروض السينمائية الموجهة من حيث الاقتباس والتأليف والترجمة والإعداد والإخراج وتهيئة الركح من ديكور وسينوغرافيا وملابس وإضاءة، ومعدات صوتية، وقاعة العرض... ومن هنا، هل تكون روح المسرح المدرسي من روح المسرح العادي أو تجاربه أو ينبغي التعامل مع المسرح المدرسي كذات مستقلة؟ ومن ثم نخلص إلى هدف مسرح الطفل المدرسي والأهداف المنشودة منه، وصولا إلى ما ينبغي فعله من تأطير المعلمين المخرجين وتكوينهم تكوينا مسرحيا، والاستعانة بخريجي الجامعات المتخصصين، وكذلك المنظرين والمفكرين من أساتذة ومفكرين، وعلماء الاجتماع والنفس والأدباء وأساتذة المسرح .

الكلمات المفتاحية

المسرح المدرسي، الطفل المتلقي، التلقين السيميائي، الحركة، الايقاع، الفيلم السينمائي.