دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 316-323
2018-12-01

التسويق والاستثمار الرياضي

الكاتب : كيحل إسماعيل . رويبح كمال . بونشادة ياسين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على واقع إستراتيجية التسويق الرياضي في الجزائر من وجهة نظر إداري الأندية الرياضية والبالغ عددهم (250) إداريا من الأندية الرياضية , وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة (القصدية), بحيث تم سيتم تطبيق الإستبانة عليهم بحيث سيكونو ممثلين لجميع فئات مجتمع الدراسة تبعا لمتغيرات (الصفة الوظيفية , المؤهل العلمي , والخبرة في العمل الإداري) , تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم التربوية والإجتماعية في معالجة البيانات , وأظهرت النتائج وجود استراتيجيات تسويقية في مجال " الأساليب (التسويق)" بدرجة مرتفعة , ثم جاء في المرتبة الثانية مجال " تسويق حقوق الدعاية والإعلان " وبدرجة متوسطة, وفي المرتبة الثالثة جاء مجال "الأهداف" وبدرجة متوسطة , وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال " تسويق اللاعبين " بدرجة متدنية , وكان للأداة ككل بدرجة متوسطة , تختلف أراء أفراد العينة حول واقع إستراتيجية التسويق الرياضي في الجزائر ككل لدى الأندية باختلاف متغير العمل في الأندية. Abstract: The objective of this study is to identify the reality of sports marketing strategy in Algeria from the point of view of management of sports clubs, which are (250) administratively from sports clubs. The sample of the study was chosen by means of the questionnaire, so that the questionnaire will be applied to them, The study showed that there were marketing strategies in the field of "methods (marketing)" to a high degree, and came in second place In the third place came the area of "targets" and to a medium extent. In the last place came the field of "marketing players" at a low level, and the tool as a whole in a medium degree, the opinions of the respondents differed about the reality of the marketing strategy in sports Algeria as a whole with clubs vary depending on the work in clubs.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التسويق , التسويق الرياضي , الإستراتيجبة. Keywords: Marketing, Sports Marketing, Strategy.