دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 48-55
2018-12-01

المشاركة الابتكارية (co-creation) للعملاء عبر الانترنت في قطاع السياحة دراسة حالة منصة Tripadvisor.com

الكاتب : مصطفاوي الطيب .

الملخص

في السنوات الأخيرة، بدأت صناعة السياحة في إعادة تحديد دورها ومنطقها الريادي، بما في ذلك مشاركة السائحين كمبدعين مشاركين نشيطين في تجاربهم الخاصة والنظر الى التكنولوجيات الجديدة كأدوات رئيسية لتطوير المنتجات السياحية. الغرض الرئيسي من هذه الورقة هو المساهمة في النقاش الأخير حول الابتكار في مجال السياحة، من خلال اقتراح إطار تفسيري قادر على شرح الطريقة التي يمكن بها للتطبيقات التكنولوجية عبر الإنترنت أن تحسِّن المشاركة الابتكارية للخبرات السياحية. يكشف التحليل أن النهج الذكي الذي تبنته Tripadvisor يحسّن المشاركة الابتكارية للخبرات السياحية من خلال تشجيع التفاعل مع السياح، وزيادة مشاركتهم النشطة أثناء التجربة، وتشجيع تبادل الخبرات بين السائحين أنفسهم. تقدم هذه الورقة رؤى مثيرة للاهتمام لمديري الوجهات وصانعي السياسات حول كيفية استخدامهم للتقنيات المبتكرة في الإنترنت لتحسين المشاركة الابتكارية. Abstract : In the last years, tourism industry have started to redefine their role and their entrepreneurial logics, involving tourists as active co-creators of their own experiences and considering new technologies as the main tools for defining tourism products. the main purpose of this paper is to contribute to the recent debate on innovation in tourism, by proposing an interpretative framework able to explain the way in which technological applications in a internet may improve the co-creation of tourism experiences. analysis reveals that the smart approach adopted by tripadvisor improves the co-creation of tourism experiences by encouraging the interaction with tourists, increasing their active participation during the experience, and promoting the sharing of the experience among the tourists themselves. The paper provides interesting insights for destination managers and policy makers on how they should use innovative technologies in internet to improve the co-creation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المشاركة الابتكارية، خبرات السياحة، الانترنت. Keywords : Co-creation, Tourism experience, Internet.