دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 38-47
2018-12-01

التسويق الداخلي وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية

الكاتب : بن علي إحسان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة التسويق الداخلي بأبعاده ( التدريب، التمكين، فرق العمل، المعلومات التسويقية، والدعم الإداري) بتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة، حيث أن الفكرة الأساسية لهاته الدراسة تشير إلى أن اهتمام المؤسسة بالعاملين والحرص على إرضائهم وتدريبهم بغرض المحافظة عليهم وتطوير قدراتهم وكفاءاتهم ووصولا إلى تحقيق رضاهم سوف يساهم في اكتساب ميزة تنافسية للمؤسسة وهذا لن يتحقق إلا بتطبيق مفهوم وأبعاد التسويق الداخلي مع العاملين بها. Abstract : The objective of this study is to demonstrate the relationship of internal marketing in its dimensions (training, empowerment, teams, marketing information, and administrative support) to achieve competitive advantage in the institution. The basic idea of this study indicates that the interest of the institution to employees and their satisfaction and training And their competence to reach their satisfaction will contribute to the acquisition of competitive advantage of the institution and this will be achieved only by applying the concept and dimensions of internal marketing with its employees.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي، الميزة التنافسية. Keywords: internal marketing, competitive

وظيفة الاختيار كإحدى ممارسات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة

استاذ مساعد عامر سليمان ابو شريعة .  استاذ مساعد محمود عبد الرحمن الشنطي .  موظف في شركة جوال معتز يوسف المغني . 
ص 1-22.