مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 175-196
2016-12-01

إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي كمدخل لتحسين مدخلات سوق العمل

الكاتب : رقية شرون .

الملخص

تعد عملية التعليم إحدى أهم القضايا التي تشغل فكر المتخصصين في كافة المجالات، سيما في ظل التغيرات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها العالم والتي أوجدت نظاما جديدا يعتمد على العلم والتطور التكنولوجي المتسارع. الأمر الذي يجعل مؤسسات التعليم العالي تواجه تحديات كبيرة لضمان القدرة على تجاوز المشاكل ونقاط الضعف من خلال تبني برامج التطوير والتحديث الشاملة. وقد أدركت الكثير من الدول منذ العقد الأخير من القرن الماضي أهمية التعليم العالي في تحقيق احتياجات المجتمعات والوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة، والتأثير المباشر على حياة الأفراد، مما استوجب ضرورة الأخذ بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي كخيار لا مناص عنه من اجل تحقيق هذا الهدف. وأمام التحديات التي تفرضها هذه المتغيرات، فالمطلوب من التعليم العالي بفروعه المتعددة المساهمة في تكوين وإعداد الكفاءات العلمية التي تقوم بدور بارز في تلبية احتياجات سوق العمل في إطار إدارة الجودة الشاملة وما لها من انعكاسات ايجابية على مردودية هذا القطاع. تهدف هذه الورقة إلى إبراز أهمية الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، لتحسين المخرجات التي تعتبر أهم عنصر من عناصر مدخلات سوق العمل، مع التطرق لأفاق الجامعة الجزائرية لتطبيق مبادئ هذه الإدارة. TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN HIGHER EDUCATION INSTITUTIONS: AN APPROACH TO IMPROVE LABOR MARKET INPUTS Learning process is considered as one of the most important issues which should be addressed by researchers, especially with the rapid and successive world's changes that create a new system based on sciences and technological development. And with the higher education importance in : realizing societal needs, realizing sustainable development, influencing people’s life, contributing to form competent researchers and acceding to consent to the labor market, it becomes necessary to work hard for maintaining the capacity to pass the problems and threatens which may face the higher education institutions especially with the strong competition, and the entering of the private sector in universities, through adopting the total quality programs and the application of the new management methods like the total quality management. This paper aims at highlighting the importance of total quality in higher education institutions for improving the outputs which are considered as the most important element in labor market inputs, and addressing the perspectives of applying the principles of total quality management in Algerian universities.

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم، التعليم العالي، إدارة الجودة الشاملة. education quality, higher education, total quality management.