الصراط
Volume 2, Numéro 1, Pages 230-242
2000-03-15

الأدب بين الحرية المطلقة والإلتزام بالقيم التربوية الإسلامية

الكاتب : عبد القادر هني .

الملخص

تناول المقال في بدايته مسألة الأخلاق ومدى تعارضها مع الفطرة الإنسانية، مبينا قيمة الأخلاق في الإسلام في ضوء النصوص الشرعية، ثم تعرض لتساؤل في غاية الأهمية عن علاقة الأدب ببناء المجتمع، وعن نوع الأدب الذي تحتاجه أمتنا الإسلامية. وقد تناول المقال بعد ذلك مسألة الحرية بالأدب ومسألة ربط الأدب القيم والمبادئ الإسلامية ومذاهب المتحدثين في المسألة، مرجحا نسبية الحرية الأدبية، معللاً لها بجملة من الأدلة والشواهد. وتعرض أيضا للأسباب التي تقف وراء اعتماد أصحاب الأدب المبتذل للغة القرآن أداة للتعبير في كتاباتهم؛ خاصة أصحاب الروايات الأدبية، وقد بين المقال أهمية القيم في الأدب حين يرتبط بالمنهج التربوي الإسلامي الذي يرسم للأدب مهمته في الحياة، ثم استعرض العناصر السلبية التي رافقت انفتاح الأدب العربي قديما وحديثا على ثقافات أهدافها تخالف أهداف الثقافة الإسلامية. The article touched on ethics in Islam and literature, and stated that the literary freedom is relative, and showed reasons that make novelists use the Quranic language. More over it high lights the importance of moral in literature according to the Islamic method in education, and the negative results of the opening to foreign cultures.

الكلمات المفتاحية

الأخلاق؛الأدب؛الحرية؛المبادئ الإسلامية؛الثقافة ethics;literature;islamic method;culture