دراسات نفسية وتربوية
Volume 12, Numéro 1, Pages 105-112
2019-02-28

تقدير الذات لدى الطالب الجامعي (دراسة مقارنة على ضوء اختبار تقدير الذات لكوبر سميث)

الكاتب : أيت حبوش سعاد .

الملخص

ملخص يعتبر موضوع تقدير الذات لدى الطالب الجامعي من بين المواضيع الهامّة التي تخص العديد من الميادين. بالفعل، رغم أن الجامعة تسمح لدى الطالب بتجربة المرور من المراهقة إلى سّن الرشد و النضج، إلا أن عدة دراسات حول الصحة النفسية لدى الطالب الجامعي أكدت على أن الطلبة الجامعيون يخضعون لعدة ضغوطات خاصة تلك الناتجة عن صعوبات التكيف بالجامعة و المسؤوليات الخاصة بالشاب الراشد. تهدف هذه الدراسة المقارنة إلى التعرف على تقدير الذات لدى مجموعة طلبة السنة الأولى والسنة الثانية جامعي و ذلك باستعمال اختبار تقدير الذات لكوبر سميث. تم تطبيق هذا المقياس على عينة مكونة من 130 طالبا يدرسون بجامعة الجزائر-2-، و تتوقع الباحثتين أن يكون تقدير الذات مرتفعا لدى طلبة السنة الثانية و منخفضا لدى طلبة السنة الأولى. الكلمات المفتاحية تقدير الذات، الطالب الجامعي، اختبار تقدير الذات لكوبر سميث. Abstract: The subject of self-esteem among university students is one of the important topics that arouse the interest of specialists in many fields. Indeed, despite the fact that the University ensures the passage of the student from adolescence to adulthood; however, research on students' mental health states that academics face many constraints including those related to adjustment and responsibilities specific to adulthood. It is from this perspective that the researchers looked at the subject of self-esteem among university students by comparing two groups of students, one enrolled in the first year and the other in the second year, applying Cooper Smith's self-esteem scale. This measure was applied to a sample of 130 students studying at the University of Algiers-2. The researchers expect that self-esteem will be high among second-year students and low among first-year students. Keywords: Self-esteem, university student, self-esteem scale.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تقدير الذات، الطالب الجامعي، اختبار تقدير الذات لكوبر سميث.