الباحث
Volume 8, Numéro 17, Pages 43-68

المرامي التعليمية للقصة القصيرة في المرحلة الابتدائية -نماذج قصصية مختارة من الطور الثاني-

الكاتب : مباركة رحماني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء الأبعاد التعليمية للقصة القصيرة ودورها في تنشئة المتعلم في المرحلة الابتدائية من عدة جوانب: خلقية، تربوية، سلوكية..كونها وسيلة تعليمية ووسيطا تربويا ييسر بلوغ المقاصد التعليمية التي ترمي إلى إثراء الرصيد اللغوي للمتعلم، وتنمية كفاءاته اللغوية وتطويرها، كما ترمي إلى فتح عوالم الثقافات المختلفة بما يتناسب ومستواه الفكري والعمري، من خلال أسلوب قصصي راق يؤثر إيجابيا على تفكيره وشخصيته وسلوكياته.

الكلمات المفتاحية

الأبعاد التعليمية، القصة القصيرة، المرحلة الابتدائية، الهوية الجزائرية