المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 1, Numéro 6, Pages 140-160
2017-12-31

أثر البيئة التصديرية على سياسة المنتج الدولي في مؤسسات الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

الكاتب : فارس ركيمة . عمر لعبني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على كيفية تأثير البيئة التسويقية على سياسة المنتج الدولي للشركات المصدرة. ولهذا فقد اقترح الباحث نموذج يتضمن متغير تابع ومتغير مستقل، وقد أشارت النتائج المتوصل إليها، بعد التحليل الإحصائي بالاستعمال برنامج Spss v22 ، إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبيئة التسويق الدولي على سياسة المنتجات الدولية للعينة المدروسة. ومن التوصيات التي خلصت إليها هذه الدراسة ضرورة الاهتمام بالتسويق الدولي كنشاط فعال في المؤسسات المصدرة من اجل الالمام بحاجات ورغبات المستهلكين المحتملين في الأسواق الأجنبية بهدف اقتراح منتجات تتوافق وهذه الحاجات والرغبات، ومنه تحقيق حصص سوقية جيدة هذه الأسواق.

الكلمات المفتاحية

تدويل النشاط، التسويق الدولي، البيئة التسويقية الخارجية، البيئة التسويقية الداخلية، سياسة المنتج الدولية.