مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة
Volume 5, Numéro 1, Pages 147-159

إدارة المعرفة ودورها في تحقیق المیزة التنافسیة للمؤسسات دراسة حالة: عینة من مؤسسات الاتصالات

الكاتب : بن حجوبة حمید . سبر ینة مانع .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تأكید وإ براز دور إدارة المعرفة في تحقیق المیزة التنافسیة، حالة عینة من مؤسسات الاتصالات الممثلة في مختلف وكالاتها لولایة مستغانم، حیث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحلیلي، ومختلف الأسالیب الإحصائیة لتحلیل البیانات المتحصل علیها من خلال الاستبیان كوسیلة للغرض. أجریت الدراسة على عینة ممثلة ب 33 فرد من أجل اختبار الفرضیات وتأكید أو نفي العلاقة الموجودة بین إدارة المعرفة وتحقیق المیزة التنافسیة، وقد توصلت الدراسة لوجود علاقة إیجابیة طردیة بین إدارة المعرفة والمیزة التنافسیة في المؤسسات المدروسة.

الكلمات المفتاحية

المعرفة، إدارة المعرفة، عمال المعرفة، اقتصاد المعرفة،المیزة التنافسیة.