Le Manager
Volume 5, Numéro 2, Pages 141-153
2018-12-01

التسيير التقديري للموارد البشرية في الوظيفة العمومية - أزمة قانون أم أزمة تطبيقه

الكاتب : لسود فاروق . عبدالله علي .

الملخص

يشهد العالم اليوم مجموعة من التغيرات، جعلت من المنظمات بمختلف أطيافها تواجه تحديات كبرى من أجل التأقلم مع هذه التغيرات، الأمر الذي أوجب عليها الاهتمام بتحسين أداء مواردها وعلى رأسها المورد البشري باعتباره المحرك الأساسي لباقي الموارد والمورد الذي لا يمكن تقليده، لذا نجد جل المنظمات في مختلف القطاعات تسعى إلى تبني الأساليب الحديثة في تسيير مواردها البشرية، ويعتبر التسيير التقديري للوظائف والكفاءات أحدث تلك الأساليب. وقطاع الوظيفة العمومية في الجزائر على غرار باقي القطاعات أدرك أهمية هذا الأسلوب من التسيير فتبنى هذه الأسلوب في منتصف التسعينات من القرن الماضي، إلا أن عملية التبني هذه شابها العديد من النقائص والاختلالات سواء من ناحية المضمون أو آليات تطبيق ما تم تبنيه لذا ما فتئ المشرع الجزائري يقوم بالتعديلات والتغيرات وكان أخرها اعتماد المخطط الخماسي لتسيير الموارد البشرية والذي يسعى من خلالها تصحيح وتقويم الخلل وتدارك النقص المسجل في المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية.

الكلمات المفتاحية

الوظيفة العمومية، الموظف، قانون الوظيفة العمومية، التسيير التقديري للموارد البشرية، الكفاءة