مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 392-404
2019-03-23

أنماط تمارين قواعد اللغة العربية التطبيقية للناطقين بغيرها ـ التجربة التركية نموذجا ـ

الكاتب : قدور قطاوي لخضر .

الملخص

المعلّم والمتعلّم في غير الدّول العربيّة لا يهمّه الاطّلاع على المدوّنات العميقة في علم النّحو كالكتاب لسيبويه وغيره ، بل اهتمام المعلّم والمتعلّم متعلّق بجانب الممارسة، ولذا فإنّنا أمام إشكال. وهو ما السّبيل الذي تتعامل به توجّهات تركيّا في تعليم قواعد اللّغة العربيّة لأبنائها ضمن علم التّراكيب؟ وما المنهج المتّبع؟ وما هي المدوّنات الابتدائية ذات المستوى الأوّل والثّاني؟ وما هو شكل التّدريبات أو التّمارين التّطبيقيّة؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية سعيت إلى جمع مدوّنات اهتمّت بالجمع بين النّصوص ذات الجاذبيّة كالقصص واستخراج الأمثلة التّطبيقيّة منها، كما لم يفتني الوقوف على مدوّنات أخرى اتّخذت من الأمثلة القصيرة نموذجا للتّطبيق للتّمرينات داخل هذه المدوّنات. والهدف من هذا البحث هو إثراء المؤتمر بهذه التّجربة التي رأيت نجاحها من خلال إلقاء دروس في مادّة النّحو بجامعة اسطنبول مع الاحتكاك الطّويل بالأساتذة والمكتبات المهتمّة بالمدوّنات التّربويّة العربيّة.

الكلمات المفتاحية

نمط ; تمرين ; نحو ; معنى ; تعليم