Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 1, Pages 397-415
2019-03-31

تفعيل قواعد المقاصد في الفقه النوازلي، زواج المسيار أنموذجا.

الكاتب : رصاع موسى .

الملخص

ازدادت مظاهر الحرص على مقاصد الشريعة الإسلامية عند الأصوليين من خلال السعي إلى ضبطها بالقواعد المؤطِرة لها، هذه المقاصد هي التي تكشف بدقة عن الحكم الشرعي المقصود من النص الشرعي؛ كما أنّ القواعد الجامعة في أي علم من العلوم – ومنها علم مقاصد الشريعة- هي الأساس الذي تقوم عليه مباحثه، و الرباط الذي يشدُّ مسائله، حتى قال العلماء :"إنّ ضبط الأمور المنتشرة المتعدّدة في القوانين المتّحدة هو أوعى لحفظها وأدعى لضبطها"، قلت لمّا كانت القواعد بهذه المكانة الكبرى والأهميَّة العظمى بات مسلَّما أنّ البحث الذي يتّجه إلى دراستها وتحليلها هو بحث في غاية الأهميَّة؛ لأنّه ينحو منحى الكليات . إنّ معرفة الناظر في النوازل لمقاصد الشريعة يعينه على معرفة أحكامها؛ ولذلك كان الفقيه الذي يتصدى لدراسة النوازل في أمس الحاجة إلى مراعاة قواعد المقاصد عند فهم النصوص؛ لتطبيقها على الوقائع الحادثة، وإلحاق حكمها بالنوازل والمستجدات The purposes of Islamic Shari'a have been increased by the fundamentalists by seeking to control them by the rules that underlie them. These aims are the precise manifestations of the legitimate ruling of the legitimate text. The universal rules in any science, including the science of the purposes of sharia, On the basis of his research, and Rabat, which raises the issues, even scientists said: "The control of the various things in the United Nations laws is a precaution for the conservation and claimed to control," I said because the rules of this place and the great importance of the great Muslim that the research that is going to study and analysis is a research Most importantly Because it is oriented towards colleges. Therefore, the Faqih, who deals with the study of calamities, was in dire need of observing the rules of purpose in understanding the texts, in order to apply them to the facts that occurred, and to bring its judgment to the scenes and developments..

الكلمات المفتاحية

القاعدة ، ; مقاصد الشريعة ، ; الاجتهاد ، ; الفقه ، ; تنزيل الأحكام.