مقاربات
Volume 5, Numéro 3, Pages 211-218

أسس تعليم اللّغة العربية وتعلّمها وفق المقاربة النّصيّة.

الكاتب : بن محمد عبد الكريم .

الملخص

الملخص باللغة العربية: يتناول المقال موضوع تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في ضوء المقاربة النّصيّة. من بين الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها هذه الدراسة تبيين المبادئ والمفاهيم التي تتأسّس عليها تعليميّة اللّغة العربيّة وفق المقاربة النّصيّة. لعلّ من أهمّ هــــــذه المبادئ والمفاهيم ضرورة الربط البيداغوجي بين ثلاثة عناصر رئيسيّة: المتعلم، والنّص مشروع القــــــــراءة، والسّياق التّعليمي. إنّ مراعاة خصائص كل عنصر من هذه العناصر في تعليميّة اللّغة العربيّة وتعلمها. يضمن إلى حد بعيد نجاح التّدريس بالمقاربة النّصيّة، كما يساعد المتعلمين في اكتساب كفاءتي التّلقي الإنتاج. Résumé L'article traite de la question de l'enseignement de la langue arabe et l'apprentissage à la lumière de l'approche textuelle. Parmi les objectifs poursuivis par cette étude démontrent les principes et les concepts qui sous-tendent l'enseignement de l'arabe, conformément à l'approche de texte. Peut-être le plus important de ces principes et concepts ont besoin lien pédagogique entre les trois éléments principaux : l'apprenant, et le projet de lecture de texte et contexte didactique. La prise en compte des caractéristiques de chacun de ces éléments dans l'apprentissage de la langue arabe. Assure une grande réussite pour l’enseignement par l’approche textuelle. Aussi pour aider les apprenants à acquérir des compétences de la réception et la production.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النّصيّة؛ النّص؛ المتعلم؛ الكفاءة النّصية؛ التّعليميّة؛ كفاءة التّلقي ؛ كفاءة الإنتاج.