اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 1, Pages 285-322
2019-03-31

المناهج التجريبية في اللسانيات النفسية

الكاتب : حسين بن ترسية . محمد بوعمامة .

الملخص

ملخص: يسعى هذا المقال إلى إلقاء الضوء على دور المناهج التجريبية في إثراء وتطوير بحوث اللسانيات النفسية؛ المتعلّقة بإنتاج اللغة وفهمها واكتسابها، وتبيان دور التجربة في إضفاء الطابع العلمي على كثير من القضايا الجدلية؛ مثل: أحكام الصحة النحوية، والمداخل المعجمية، وعلاقة اللغة ببعض الأمراض، كما يستهدف هذا المقال التعريف ببعض المناهج اللغوية التي تندرج ضمن الإطار التجريبي العام؛ مثل: مناهج الأحكام، ومناهج زمن الرجع، ومنهج الانتباه البصري؛ من خلال ذكر أهم خصائصها والإشارة إلى مجموعة من الدراسات التي تبنّت هذه المناهج. وقد خلُص المقال إلى أن البحث في اللسانيات النفسية يمكن أن يستفيد من مزايا هذه المناهج في إضفاء الدقة على نتائجه، بالإضافة إلى توسيع حدوده ليشمل العمليات المعرفية وعلاقتها باللغة. وقد تم توظيف المناهج التجريبية بكلّ أصنافها ضمن عدد كبير من البحوث اللسانية؛ حيث أثبتت قيمتها العلمية في قضايا عدّة، كما اتضحت نسبيتها في قضايا أخرى. Abstract : This paper aims to introduce to the arabic researcher a sample of experimental methods, and shine a light on their role in developing the psycholinguistics research ; involving language production, language comprehension, and language acquiring. It seeks to clarify the effect of experiment in scientificization many controversial issues , such as grammaticality judgments, lexical enteries, and relationship between language and some diseases. Also, it aims to identify some expiremental language methods, like judgment methods, reaction time methods, and visual attention method ; by mentioning their charactiristics, and citing a number of studies that adapted them. One of the main results ; is that the experimental methods plays an important role in this research field by making its results more accurate, and by extending its boundaries to involve cognitive processes.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المناهج التجريبية؛ اللسانيات النفسية؛ أحكام المقبولية؛ مهمة القرار المعجمي؛ منهج القراءة ذاتية التحكم؛ منهج الانتباه البصري. ; Keywords : Experimental methods ; Psycholinguistics ; Acceptability judgments ; Lexical decision task ; Self-paced reading ; Visual attention method.