La Revue des Sciences Commerciales
Volume 16, Numéro 5, Pages 19-29
2017-05-15

التوجهات الفكرية للميزة التنافسية بين إستراتيجيتي الملائمة والقصد الإستراتيجي

الكاتب : بريش فايزة .

الملخص

عرؼ الفكر التنافسي توجهتُ في إطار برقيق الديزة التنافسية، حيث تسعى الدؤسسات لإلغاد خصائص فريدة بسيزىا عن الدؤسسات الدنافسة الأخرى، الأوؿ توجو دفاعي يقوـ على التكيف و التموضع للحفاظ على الدوقع الدهيمن للميزة التنافسية، وىو منظور الدلبئمة ، والثاني توجو ىجومي كاف وليد الدنافسة الدفرطة التي تقوـ على التغيتَ الدائم لقواعد اللعبة التنافسية ما يؤدي إلذ الاضطراب والدفاجأة ما لغعل الحفاظ على الديزة التنافسية غتَ لرد إلاَ من خلبؿ إرساؿ ميزة تنافسية أخرى، ليصبح البحث عن بدائل الديزة وليس البحث عن الحفاظ عليها، حيث يعتمد التوجو الثاني على الحركة الإستًاتيجية وىو منظور القصد الإستًاتيجي، وفي ىذا السياؽ جاء موضوع الدقاؿ لتقدنً لستلف الجوانب الدرتبطة بالدسالعات الفكرية لكل إستًاتيجية

الكلمات المفتاحية

الديزة التنافسية، القصد الإستًاتيجي، الدلبئمة، الدنافسة الدفرطة، الاستًاتيجيات التنافسية