مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 8-25

المدرسة الجزائرية وتنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ

الكاتب : هداج العيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات الملحة التي يطرحها الواقع الاجتماعي للمواطنة في الجزائر خاصة في أوساط الشباب، انطلاقا من السؤال الرئيسي التالي: ما مدى مساهمة المدرسة الجزائرية في تنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيها؟ باعتبارها أهم المؤسسات الاجتماعية المنوط بها تدعيم قيم المواطنة وإعداد مواطني المستقبل خاصة في مرحلة التعليم الثانوي، وماهي أهم الآليات التي تتبنها هذه المدرسة للقيام بهذا الدور؟ وستحاول الدراسة الإجابة على هذه الأسئلة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بتعريف أهم المفاهيم الأساسية، ثم بينا دور التربية على المواطنة في تنشئة الأجيال، وأهمية المناهج الدراسية في تنمية قيم المواطنة، ثم قمنا بعرض بعض النماذج العالمية للتربية على المواطنة في مرحلة التعليم الثانوي ومقارنة تجاربها بالواقع الجزائري، وقد توصلنا في الأخير إلى بعض الاقتراحات و الإجراءات التي يمكن أن تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ .

الكلمات المفتاحية

المدرسة; المناهج الدراسية ; التلاميذ; المواطنة ; القيم