متون
Volume 12, Numéro 1, Pages 214-224
2019-04-01

فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة الراسبين دراسيا. دراسة شبه تجريبية على طلبة جامعة مستغانم.

الكاتب : سومية قدي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الدافعية للتعلم لدى الطلبة الجامعيين الراسبين دراسيا بجامعة مستغانم للسنة الجامعية 2015_2016، وتمثلت الأداة الرئيسية للدراسة في البرنامج الإرشادي من تصميم الباحثتين، ومقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة، وتكونت عينة الدراسة من(30) طالبا، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (15) طالبا والتي تلقى أفرادها تدريبا على البرنامج، وأخرى ضابطة مكونة أيضا من (15) طالبا لم يتلق أفرادها تدريبا على البرنامج، وتم إخضاع أفراد المجموعتين لتطبيق قبلي لأدوات الدراسة وآخر بعدي للكشف عن مدى فاعلية البرنامج، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدافعية للتعلم وفي التحصيل الدراسي بعد تطبيق البرنامج، ولصالح المجموعة التجريبية، وبالتالي فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين الدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة الراسبين دراسيا.

الكلمات المفتاحية

الدافعية للتعلم ; الرسوب الدراسي ; البرنامج الإرشادي