متون
Volume 12, Numéro 1, Pages 177-190
2019-04-01

قراءة في براديغمات سوسيولوجيا التربية

الكاتب : جناوي عبد العزيز .

الملخص

إن طبيعة النظام التعليمي في المجتمعات المعاصرة و في خضم النقاشات الراهنة يتطلب قراءة تتسم بالتنوع لمرجعيات فكرية و دراسات امبريقية لفهم الظواهر التربوية. هذه القراءة تندرج صمن بارديغمات سوسيولوجية كنموذج إرشادي و بنائي منطقي لدراسة القضايا و المشكلات التريوية في بعديها الميكرو-سوسيولوحي و الماكرو- سوسيولوجي . Summary The nature of the educational system in contemporary societies in the midst of current debates requires a diversified socio-educational reading as intellectual reference, and even empirical studies to understand the educational phenomena within societies. This reading includes sociological paradigms, as a model of construction and logic to study educational problems in its microsocial and macrosocial dimensions.

الكلمات المفتاحية

براديغم ، براديغم تفاعلي، برادبغم محدد، الهابيتوس، الاختيار العقلاني، الاندماج ، أنماط السلطة ، الشفرة.