متون
Volume 12, Numéro 1, Pages 177-190
2019-04-01
الكاتب : جناوي عبد العزيز .
إن طبيعة النظام التعليمي في المجتمعات المعاصرة و في خضم النقاشات الراهنة يتطلب قراءة تتسم بالتنوع لمرجعيات فكرية و دراسات امبريقية لفهم الظواهر التربوية. هذه القراءة تندرج صمن بارديغمات سوسيولوجية كنموذج إرشادي و بنائي منطقي لدراسة القضايا و المشكلات التريوية في بعديها الميكرو-سوسيولوحي و الماكرو- سوسيولوجي . Summary The nature of the educational system in contemporary societies in the midst of current debates requires a diversified socio-educational reading as intellectual reference, and even empirical studies to understand the educational phenomena within societies. This reading includes sociological paradigms, as a model of construction and logic to study educational problems in its microsocial and macrosocial dimensions.
براديغم ، براديغم تفاعلي، برادبغم محدد، الهابيتوس، الاختيار العقلاني، الاندماج ، أنماط السلطة ، الشفرة.
عامر ايمان
.
صافي الطاهر
.
ص 529-550.
شابو توفيق
.
pages 45-67.
مخلوف عباس
.
بوزبرة عبد السلام
.
ص 323-334.
مهبالي حميد
.
رتيمي الفضيل
.
ص 217-227.