الحوار المتوسطي
Volume 10, Numéro 1, Pages 158-178
2019-03-31

المرأة في فقه الإمام أبي زيـد عبد الرحمـن الثعالبـي الجزائـري

الكاتب : عصام طوالبي .

الملخص

لقد تواتر في التراث الشعبي الجزائري أن الشيخ عبد الرحمن الثعالبي كرّس حياته لتعليم النساء، والرفع من مكانتهنّ، والدفاع عن كرامتهنّ، حتى قيل أنه "كان يخصّص درس الصباح لألف من الذكور، ودرس المساء لألف من الإناث". فإن أقرنا بأن الرّواية الشعبية تحتمل قدرا من الحقيقة مهما كانت نسبية، هل يمكننا الافتراض بأن التصوّر الشعبي الذي يصف الثعالبي بمثابة "المدافع عن حقوق المرأة" يستند إلى بعض الحقائق العلمية؟ لنطرح الإشكالية بطريقة مغايرة: هل يوجد في مؤلفات الثعالبي ما يؤكّد هذه الفكرة، أو على الأقل يلهمنا بأن العلامة الجزائري قد تبنّى موقفا إيجابيا تجاه المرأة ؟ لا شك أن تحليل مؤلفات الثعالبي أفضل وسيلة لتحديد موقع المرأة في تصوّف الثعالبي (المبحث الأول)، وللكشف عن آرائه بخصوص عدد من المسائل الشرعية المتعلقة بفقه النساء (المبحث الثاني). The Algerian folk narrative reports that Sheikh Abderrahmane at-Thaâlibî dedicated her life to the education of women and the defense of their dignity, to the point that it is said that Sidi Abderrahmane "spent his mornings teaching a thousand boys, and his afternoons to a thousand girls. " Starting from the principle that the popular narrative contains a part of truth as relative as it may be, can we assume that the popular representation describing at-Thaâlibî as a "feminist" rests on some truth? Let us pose the problem differently: would there be in the works of at-Thaalibi what would confirm this idea, or at least indicate to us that the sheikh has adopted a positive position with regard to the woman? There is no doubt that the analysis of the work of at-Thaâlibî remains the best way to determine the place of the feminine in its mystique (chapter 1), and to lift the veil on its opinions on a number of legal questions relating to women (chapter 2).

الكلمات المفتاحية

الثعالبي ; الفقه ; التصوف ; الجزائر ; المرأة