الحوار المتوسطي
Volume 10, Numéro 1, Pages 56-66
2019-03-31
الكاتب : توفيق خرواع .
تعتبر الدراما من أهم أشكال التعبير والتواصل الذي يوظفه الإنسان في محاولة للتعبير عن قضاياه السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. وهي فضاء واسع للكشف عن همومه، والتطلع بأحلامه نحو غد أفضل. فالعمل الدرامي ينمي في الطفل الثقة بالنفس، ويفجر فيه الطاقات والمواهب والقدرات والإبداعات. لذا سنحاول في هذا المقال رصد أهم القيم والمبادئ التي يمكن للدراما أن تحققها في مجال تربية الطفل الجزائري، وتوجيهه نحو الأخلاق الفاضلة والمبادئ السامية. من هذا المنطلق يمكننا أن نثير الإشكالية التالية: ما هي أهم الأبعاد الفنية والقيم التربوية التي يمكن للكاتب أن يوظفها في نصوصه الدرامية الموجهة للأطفال؟ وهل تستطيع الدراما كنوع أدبي أن تحقق الجانب الجمالي والفني في نفس هذا الطفل؟
الدراما، المسرح، الطفل، أدب الأطفال، الحبكة، العقدة، الصراع، الفرجة، التربية، الجمال.
بوشتة ربيحة
.
ص 239-256.
محمودي سليم
.
وارم العيد
.
ص 104-127.