الحوار المتوسطي
Volume 10, Numéro 1, Pages 38-55

القيمة العلمية للفهارس والتراجم في الأندلس من خلال فهرس ابن عطية والغنية للقاضي عياض The Scientific Value Of The Catalogues And Translations In Andalusia Through An Index I'm Rich Atia And Ayad

الكاتب : متاجر صورية .

الملخص

ترصد لنا هذه الدارسة قيمة الفهارس و البرامج في عالم العلماء بالأندلس خلال القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي. كما تقدم لنا صورة واضحة عن الاتصال الوثائقي بين العلماء في مجال الحركة العلمية و التعليمية و مدى الإنتاج الفكري الذي خلفته الساحة العلمية على مستوى المغارب و الأندلس.و من خلال النماذج المدروسة لإبن عطية و القاضي عياض يتضح مدى قيمة الفهارس والبرامج التي تعتبر سجلا يكشف عن المنابع الثقافية والمصادر العلمية التي ارتوى منها العالم والأصول التي اعتمد عليها، و تتبين أهميتها في أنها صورة صادقة عن الحركة العلمية والحياة الثقافية في العصر الذي دونت فيه، و ترسم لنا ملامح النشاط الذي يقوم به الطلبة وطرق تلقيهم العلم وأسلوب التدريس وطرقه.كما تساعد معرفة الكتب المتداولة وإحصائها في مختلف الفنون والعلوم والنشاط الفكري في شتى الموضوعات، و توضح لنا العلاقات وطرق الاتصال العلمي بين الطلاب وشيوخهم. We monitor this index value and study programs in the worldscientists Andalusia during the 16th century Hijri 12th. We also provide a clear picture of the connection between documentary scientists in the field of scientific and educational movement. And how the scientific arena intellectual production on the level of Maghreb and Andalusia. And through thoughtful models of Ibn Attia and Ayad d illustrated how valuable indexes and programs. Identify the importance of indexes in a honest about scientific and cultural life in the era of codified. And draw us features of activity by the students and ways to receive science and teaching style and methods. It also helps to know the books in circulation and counting in various arts and Sciences and intellectual activity in various subjects. And explain to us relations and scientific methods of communication between students and elders.

الكلمات المفتاحية

الفهارس، البرامج، الأندلس، الاتصال الوثائقي، ابن عطية، القاضي عياض ; Catalogues, programmes, Andalusia, documentary,Atia,Cadi Ayad.