مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 1, Pages 635-667

الأبعاد الإستراتيجية لتطوير المنتجات بين خصوصية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتطلبات التنمية المستدامة

الكاتب : كمال زموري .

الملخص

اهتمت هذه الدراسة بعرض نشاط تطوير المنتجات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن سياق التنمية المستدامة والتحديات التي تواجهها، حيث تم تشخيص هذا النشاط على ضوء الخصوصية والعوائق التي تواجه هذا النوع من المؤسسات. وقد أظهرت الدراسة أهمية إدماج أبعاد التنمية المستدامة بالنسبة للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة الإبتكارية، حيث تمتلك هذه الأخيرة العديد من الخيارات الإبتكارية الإستراتيجية، والتي تمكنها من تحقيق التميز الإيجابي من خلال التوجه نحو آفاق تعديل معايير اختيار الإستثمارات بما يسهم في التوصل إلى منتجات جديدة خضراء، والتوجه أكثر فأكثر إلى الرقمية والصناعات النانونية المعتمدة أساسا على الأنترنت ونماذج الأعمال. Abstract: This study aims to shed light on product development activity in small and medium enterprises (SMEs) within the context and challenges of sustainable development. The diagnosis of this activity is done in accordance with the different specificities and obstacles facing this kind of enterprises. The findings of the research point out the importance of integrating the different dimensions of sustainable development by small and medium innovative enterprises. Many innovative strategic options that are a source of competitive advantage are open to these enterprises. New green products, digital and Nano industries are good alternatives. Key words: small and medium enterprises, product development, competitive advantage, sustainable development.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تطوير المنتجات، الميزة التنافسية، التنمية المستدامة.