مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 1, Pages 565-585
2019-03-30

إستراتيجيات إدارة الأزمات في المؤسسات الاقتصادية

الكاتب : نور الهناء براهم . إلهام بوجعدار . فراح إلياس الهناني .

الملخص

The current crisis are characterized by many changes and developments, which led to the emergence of crises at all levels of economic institutions. The crisis is a sudden situation but it becomes a priority in dealing with it because it is characterized by a serious threat to the current and future interests and objectives of the institution, The crisis to make a quick and correct decision, and the institution to diagnose the crisis as a first step towards treatment to begin the real challenge in order to adopt crisis management as a strategic choice, crisis management is how to overcome the crisis with the tools of scientific management For the purpose of mobilizing its negative aspects and taking advantage of its positives in order to preserve its survival and complete the balance towards its objectives. يتميز العصر الحالي بالعديد من المتغيرات والمستجدات، الأمر الذي أدى إلى ظهور أزمات على مستوى كافة المجالات المؤسسات الاقتصادية، فالأزمة موقف يطرأ فجأة لكن تصبح له الأولوية في ضرورة التعامل معه لأنه يتميز بالتهديد الخطير للمصالح والأهداف الجوهرية الحالية والمستقبلية للمؤسسة فضلا عن الوقت المحدود المتاح أمام قائد الأزمة لاتخاذ قرار سريع وصائب، وما على المؤسسة إلى أن تقوم بتشخيص أزمتها كخطوة أولى نحو العلاج ليبدأ التحدي الحقيقي في سبيل تبني إدارة الأزمات كخيار إستراتيجي، إن إدارة الأزمات هي كيفية التغلب على الأزمة بالأدوات العلمية الإدارية المختلفة لتجند سلبياتها والاستفادة من إيجابياتها بهدف المحافظة على بقائها واستكمال السير بتوازن نحو تحقيق أهدافها.

الكلمات المفتاحية

Crisis, crisis management, crisis management strategy. ; الأزمات، إدارة الأزمات، إستراتيجية إدارة الأزمات.