مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 1, Pages 474-505
2019-03-30

واقع تطبيق أبعاد جودة خدمة التعليم العالي وأثرها في تنمية الالتزام التنظيمي: دراسة استطلاعية لعينة من تدريسي جامعة كركوك

الكاتب : م.د.بصير خلف خزعل خزعل .

الملخص

شهد السنوات الاخير اهتماماً كبيراً بتبني جودة الخدمة في المؤسسات التعليمية مما قد ينعكس ذلك على التزام اعضاء هيئة التدريس تجاه مؤسستهم والتزام المؤسسة اتجاههم، ومن هنا استهدفت الدراسة قياس وتحليل علاقات الارتباط والأثر بين ابعاد جودة الخدمة والمتمثلة بـ (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الامان، والعاطفي) بوصفها متغيرات مستقلة و(الالتزام التنظيمي) بوصفها متغيراً معتمداً، فضلاً عن اكتشاف مقدار التباين في تأثير الابعاد المشار إليها في تنمية الالتزام التنظيمي لدى اعضاء هيئة التدريس. وقد تم استخدام استمارة الاستبانة بوصفها أداة لجمع بيانات البحث ولتحقيق أهدافها المتمثلة بالتعريف بمتغيري البحث وطبيعة العلاقة بينهما، وقد كانت جامعة كركوك ميداناً للبحث. توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها أن ابعاد جودة الخدمة ترتبط وتؤثر معنوياً بالالتزام التنظيمي، وبموجب ذلك فقد عرضت بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في توجيه أنظار القيادات الادارية في الكليات المبحوثة للتعرف على ادوار تلك الأبعاد والبحث عن أهم الآليات والوسائل التي تمكنها من تبنيها كونها أبعاد مهمة لتنمية الالتزام التنظيمي لدى اعضاء هيئة التدريس باعتبارهم الأركان الأساسية في العملية التعليمية لذلك لابد من الاهتمام Testified last year's great interest in adopting the dimensions of service quality in educational institutions, which is reflected on their commitment to their organization's commitment to the institution and their direction, hence the study aimed to measure and analyze the impact of the link and relationship between the dimensions of quality of service and of b (tangibility, reliability, responsiveness, safety, and emotional) as independent variables and (organizational commitment) as a dependent variable, as well as the discovery of the amount of variation in the effect of dimensional referred to in the organizational commitment to development among faculty members. I have been using the questionnaire form as a tool to collect study data and to achieve their goals of definition The study variables and the nature of their relationship, was the University of Kirkuk, a field of study. The study found a number of conclusions notably that the dimensions of service quality are linked and affect moral commitment to organizational, and under some proposals that will contribute to draw the attention of the administrative leaders of the colleges surveyed to identify the roles of these dimensions and the search for the most important mechanisms and means to be adopted has offered being an important dimension to the development of organizational commitment of faculty members as the cornerstones of the educational process so it has to be attention to this aspect.

الكلمات المفتاحية

جودة،ابعاد جودة الخدمة، الالتزام التنظيمي،التعليم العالي