مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 1, Pages 267-285
2019-03-30

التسويق الأخضر نهج حيوي لدعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات

الكاتب : ليليا بن منصور . دلال عجالي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه التسويق الأخضر في دعم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية، باعتبار أن لهما أهداف مشتركة تخدم مصالح المجتمعات، وقد استعمل المنهج الوصفي للإحاطة بالجانب النظري للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وللتسويق الأخضر والتحليل لإبراز تأثير التسويق الأخضر على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، حيث تم تبني فرضية للدراسة تقول بأن: المؤسسات التي تمارس التسويق الأخضر تتمكن من تدعيم مسؤوليتها الاجتماعية بشكل كفؤ. وتوصلت الدراسة إلى ثبوت الفرضية واعتبار التسويق الأخضر كنهج حيوي لدعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاقتصادية، إلى أن المزيج التسويقي الأخضر يدعم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات من خلال كل عناصره (المنتج الأخضر، الترويج الأخضر، التسعير الأخضر والتوزيع الأخضر). الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر، المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، المزيج التسويقي الأخضر. رموز jel: M14 , M31.. Abstract: This study aims at highlighting the role played by green marketing in supporting the social responsibility of economic enterprises as they have common objectives that serve the interests of societies. The descriptive approach was used to inform the theoretical aspect of corporate social responsibility, green marketing and analysis to highlight the effect of green marketing on supporting the corporate social responsibility. The study concluded that green marketing enterprises can effectively support their social responsibility. As it found the hypothesis and considered green marketing as a vital approach to support social responsibility in the enterprises, to the green marketing mix supports corporate social responsibility through all of its elements (green product, promote, pricing and green distribution). Keywords: green marketing; corporate social responsibility; green marketing mix. (JEL) Classification : M31 , M14.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ; المزيج التسويقي الأخضر