مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 2, Numéro 2, Pages 186-199
2018-09-01
الكاتب : فاطمة الزهراء طاهري . ابتسام بن غزال .
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية مساهمة التحالفات الاستراتيجية المؤسسة الولوج الى الأسواق الدولية والاستفادة من مزايا هذه الأسواق، وذلك بتسليط الضوء على مفهوم التحالفات الإستراتيجية وإبراز أشكال وميادين هذا التحالف والمزايا المنتظرة منه، وأيضا معرفة مختلف أشكال واستراتيجيات الدخول إلى الأسواق الدولية والإجراءات التي يجب اتباعها، ومع عرض بعض النماذج عن تحالفات إستراتيجية بين مؤسسات جزائرية وأخرى أجنبية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج منها: - أن التحالفات عبارة عن اتفاقات تعاون بين مؤسسات متنافسة بهدف انجاز أهداف مشتركة؛ - أن التحالفات الاستراتيجية إستراتيجية فعالة ومهمة تمكن المؤسسات من اختراق الأسواق الدولية؛ - أن نماذج التحالفات التي تمت بين الشركات الجزائرية والاجنبية كان هدفها الرئيس هو اختراق الأسواق الجزائرية.
التحالفات الإستراتيجية، اختراق الأسواق الدولية.
Beghdad Bey Ghali
.
Sehanine Miloud
.
ص 173-185.
برباش توفيق
.
ص 235-253.
لعيداني الياس
.
ص 74-84.
عبد المجيد رمضان
.
ص 48-67.
مرقاش سميرة
.
زبيري رابح
.
ص 66-74.