مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 2, Numéro 2, Pages 59-71
2018-09-01

دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز تنافسية مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية سكيكدة

الكاتب : محمد الصالح فروم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التزام مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية سكيكدة بتطبيق المسؤولية الاجتماعية بأبعادها المختلفة (الاقتصادي، القانوني، الأخلاقي والطوعي) وأثر ذلك على تنافسيتها. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبيان شمل أسئلة تغطي محاور الدراسة تم توزيعها على فئات عينة الدراسة، كما تم الاعتماد على المتوسط والانحراف المعياري، وكذا تحليل الانحدار المتعدد من أجل تحليل النتائج واختبار فرضيات الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية سكيكدة تلتزم بتطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية وخاصة الأبعاد الثلاثة الأولى، كما توصلت إلى وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 لتطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية على تنافسية مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية سكيكدة.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، أبعاد المسؤولية الاجتماعية، تنافسية المؤسسة.