مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 1, Numéro 2, Pages 461-474
2017-09-01

الإعلانات التجارية ما لها وما عليها

الكاتب : رزقي خليفي . أحمد مادني .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل نشاط مهم من نشاطات المؤسسات الاقتصادية ألا وهو الإعلان التجاري، وذلك من خلال استعراض مختلف الآراء المتعلقة به، حيث توصلنا من خلال هذه الدراسة أن هناك اتجاهين رئيسيين نحو هذا النشاط. اتجاه أول يرى فيه العديد من الإيجابيات لمختلف الأطراف(المؤسسة، المستهلك، المجتمع)، واتجاه ثان يرى فيه الكثير من السلبيات على المستهلك والمجتمع، وفائدته تعود على المؤسسة فقط. ومن خلال تحليل هذين الاتجاهين توصلنا إلى أن الإعلان التجاري ما هو إلا وسيلة اتصال غير شخصية تسعى المؤسسة من خلالها إلى إعلام المستهلك ومحاولة التأثير عليه وإقناعه بشراء منتجاتها، وأن الإيجابيات المذكورة لدى الاتجاه الأول هي الحالة الطبيعية لهذه الوسيلة، أما السلبيات المذكورة لدى الاتجاه الثاني فهي حالة ناتجة عن الممارسات الخاطئة وغير الأخلاقية لبعض المؤسسات (التضليل، الكذب، المبالغة).

الكلمات المفتاحية

الإعلانات التجارية، الاتصال، المؤسسة الاقتصادية، أصحاب المصلحة.