مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 1, Numéro 2, Pages 423-449
2017-09-01

أهمية منافذ التوزيع في تحقيق ولاء المستهلك في سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر – حالة مؤسسة فيمبلكوم تليكوم الجزائر –

الكاتب : أحمد محمودي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح أهمية منافذ وقنوات التوزيع في المنظمات الخدمية في تحقيق المنافع للعميل من أجل إشباع رغباته، كما تهدف الدراسة إلى توضيح اثر التوزيع على ولاء العميل ومدى وجود فروقات بين مفردات العينة حول أثر عنصر التوزيع على ولاء العملاء في سوق الخدمات، ويمثل مجتمع الدراسة في المشتركين بخدمة الهاتف النقال لمؤسسة فيمبلكوم تليكوم، حيث كان حجم العينة يقدر بـ 1119 مشترك والتي شملت 20 محافظة بالجزائر، ويعتبر عنصر التوزيع من بين المتغيرات الهامة لدى المنظمات الخدمية بإعتباره المتغير الذي يمكن للمنظمة الخدمية التعريف بمنتجاتها، لذلك تحاول المنظمات الخدمية الاعتماد أهم أهم الاستراتيجيات التوزيعية من تعظيم المنافع التي يحصل عليها المستهلك حتى يكون راضياً على الخدمات المقدمة له ، وبذلك تستطيع كسب ولائه.

الكلمات المفتاحية

منافذ التوزيع، قنوات التوزيع، الولاء.