مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 243-268
2016-12-26

الضغوط النفسية المدركة وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية)

الكاتب : لخضر جوابي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الضغط النفسي المدرك مع الدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي، وكذا التعرف على مستويات الضغط النفسي المدرك، ومستوى دافعية الإنجاز لدى أفراد العينة، وفي الأخير سعينا إلى توضيح العلاقة بين مختلف متغيرات الدراسة، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 200 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين جميع أساتذة التعليم الثانوي المنتسبين إلى أربعة ولايات )الجزائر، البليدة، تيبازة، عين الدفلى(، حيث قام الباحث بتوزيع أداة الدراسة المتكونة من مقياس الضغط النفسي المدرك، ومقياس الدافعية للإنجاز)من إعداد الباحث( على أفراد عينة الدراسة، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: - يتمتع أساتذة التعليم الثانوى بدافعية للانجاز عالية . - يعاني أساتذة التعليم الثانوى من ضغط نفسي منخفض . - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين ادراك الضغط النفسي ودافعية الانجاز لدى اساتذة التعليم الثانوي . résumé L’étude visait à déterminer la relation entre le stress psychologique perçu et la motivation d’accomplissement , ainsi que l’identification des niveaux de stress perçu et le niveau de motivation d’accomplissement chez les enseignants du secondaire , et dans le second ,nous avons cherché à clarifier la relation entre les différentes variables de l’étude ,et proposer une synthèse des résultats d’une enquête effectuée auprès de 200 professeurs choisi d’une manière hasardeuse parmi Tous les enseignants du secondaire de quatre wilayas ou le chercheure est parvenu aux conclusions suivantes: -Les enseignants du secondaire jouissent d’une grande motivation d’accomplissement. - les enseignants du secondaire souffrent d’un faible stress psychologique -il existe une corrélation statistiquement significative entre la perception du stress psychologique et la motivation d’accomplissent chez les enseignants du secondaire.

الكلمات المفتاحية

الضغوط النفسية المدركة ؛ الدافعية للإنجاز ؛ أساتذة التعليم الثانوي