مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 3, Pages 1-17
2019-03-28

العنف الأسري ضد الأبناء وتحصيلهم الأكاديمي مقاربة نفس – تربوية في ضوء مؤشرات الدافعية للتحصيل

الكاتب : عمر جعيجع .

الملخص

الملخص : أصبح موضوع العنف الأسري ضد الأطفال في السنوات القليلة الماضية موضوعا يستهوى الكثير من أقلام الباحثين والإعلاميين وحتى السياسيين، وينظر إليه من زوايا مختلفة على أنه تحد وإرهاص حقيقي في عالم التنمية البشرية، وتدني أخلاقي يجب التصدى له ومكافحته . وفي هذا الإطار تعرض الباحث لإبراز علاقة العنف الأسري ضد الأطفال بدافعيتهم للتحصيل ، اعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث عمد إلى استخدام ما توفر للباحث من مادة علمية( أحكام شرعية، تناولات فكرية، دراسات نفسية وتربوية) حول الموضوع وإخضاعها للمنهج المذكور. وقد أسفرت نتائج المقاربة على تأكيد مخاطر غلظة معاملة الأطفال حاضرا ومستقبلا، قد ختمت بالتوصية على ترجيح النهج الرباني في معاملة والولد. الكلمات المفتاحية : العنف الأسري ، التحصيل الأكاديمي ، مؤشرات الدافعية للتحصيل . Abstract: Familly violence against children in the few past years becomes a subject attracting attention of a lot of researchers, journalists and even politicians, it is seen form different aspects as a challenge in the world of human development , and as a moral decline that we must fight against and combat it. In this context, researcher highlights the relationship of family violence against children on their acquisition motivation , relying on the analytical descriptive method, wherein he uses available scientific material(religious provisions, intellectual appraochs, and psycho-pedagogical studies) on the subject and submit them to the above mentioned method. Results of this approach cpnfirm the risk of mistreatment of children in the present and the future . Finally, recommendation are given in favor of preponderance of God method in the treatment of the child. Key words: Family violence - academic acquisition – motivation indicators for acquisition .

الكلمات المفتاحية

العنف الأسري ، التحصيل الأكاديمي ، مؤشرات الدافعية للتحصيل .