مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 65-86
2015-06-28

التربية المدنية والوطنية في المرحلة المتوسطة بالجزائر والمملكة العربية السعودية، المرجعية، المحتوى والهدف

الكاتب : مختار عروي .

الملخص

لقد تبنت الدولة الجزائرية التعددية السياسية في نظامها الاجتماعي، مما ترتب عنه ضرورة إدراج مفهوم ، 04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 / الديمقراطية في المناهج الدراسية ويتعلق الأمر بالقانون التوجيهي رقم 08 وهو النص التشريعي الذي يرمي إلى تجسيد المسعى الشامل للدولة الجزائرية لإصلاح المنظومة التربوية، ولكي تستجيب المنظومة التربوية الجزائرية لطموحات الأمة وتندمج في الحركة الدؤوبة للعولمة، حدد القانون التوجيهي الغايات التي ينبغي أن ترمي السياسة التربوية إلى تحقيقها فيما يلي: - تعزيز دور المدرسة في بلورة الشخصية الجزائرية وتوطيد وحدة الشعب الجزائري. - ضمان التكوين على المواطنة. - انفتاح المدرسة على الحضارات والثقافات الأخرى واندماجها في النظام الرقمي العالمي. - إعادة تأكيد مبدأ الديمقراطية بشكل عام.

الكلمات المفتاحية

التربية المدنية ؛ المرجعية، المحتوى والهدف